منهجية السؤال بين المسودة وورقة التحرير
الكاتب: محمد الشبة
في ورقة التحرير
|
في المسودة
|
1- تمهيد مناسب يسمح بطرح الإشكال المتضمن في السؤال.
2- صياغة الإشكال من خلال تساؤلات دقيقة ومترابطة.
3- تحليل أداة الاستفهام في السؤال، وتحليل مفاهيمه وكلماته الأساسية، مع تحديد العلاقات الموجودة بينها..
4- انطلاقا من ذلك، نعرض للأطروحة الأولىالمحتملة من أجل الإجابة عن الإشكال:
- تقديم فيلسوف أو أكثر ممثل لها..
- تدعيمها أو معارضتها بأمثلة من الواقع.
* طرح تساؤل أو تساؤلات من أجل الاعتراض عليها وتبيان حدودها؟
5- تحليل عناصر السؤال من جديد من أجل تقديمالأطروحة الثانية المعارضة للأطروحة الأولى:
- توظيف فيلسوف أو أكثر ممثل لها..
- تدعيمها أو معارضتها بأمثلة من الواقع أو من مجالات معرفية أخرى..
6- إمكانية القيام بتحليل آخر من أجل تقديم أطروحة ثالثة تركب بين الأطروحتين السابقتين أو تتجاوزهما.
- تقديم فيلسوف أو أكثر ممثل لها..
- تدعيمها بأمثلة مناسبة..
7- خلاصة عامة كنتيجة منطقية مستخلصة مما قيل في المناقشة.
8- إمكانية طرح سؤال أو أسئلة تفتح الموضوع على آفاق جديدة في التفكير (دون الإجابة عنها طبعا).
|
1- قراءة السؤال قراءة متأنية ومتفحصة، ولعدة مرات..
2- الوقوف عند أداة الاستفهام في السؤال لمعرفة مطلبه الرئيسي..
3- تحليل مفاهيمه وكلماته وتحديد العلاقات الموجودة بينها..
4- صياغة الإشكال المتضمن في السؤال من خلال طرح تساؤلات مترابطة..
5- تحديد الأطروحة الأولى الممكنة للإجابة عن السؤال:
- تقديم فيلسوف أو أكثر ممثل لها..
- تدعيمها أو معارضتها بأمثلة من الواقع أو من مجالات معرفية متنوعة..
6- تحديد الأطروحة الثانية المعارضة للأولى:
- تقديم فيلسوف أو أكثر يدافع عنها..
- تعزيزها أو معارضتها بأمثلة من الواقع أو مستمدة من مجالات معرفية أخرى...
7- إمكانية تقديم أطروحة ثالثة إما تجمع بين الأطروحتين السابقتين أو تتجاوزهما..
- إمكانية تقديم فيلسوف أو أكثر ممثل لها..
- إمكانية توضيحها أو تدعيمها بأمثلة مناسبة...
|


























لا تعليقات في " منهجية السؤال بين المسودة وورقة التحرير "